Search This Blog

Website counter

افتتاح سلسلة حوارات تحت عنوان "شبابيك" في الشبيبة الشيوعية حيفا


افتتاح سلسلة حوارات تحت عنوان "شبابيك" في الشبيبة الشيوعية حيفا

أفتتحت الشبيبة الشيوعية – خلية العلم الأحمر في حيفا، أمس الجمعة سلسلة حوارات تحت عنوان "شبابيك"، حيث كان الحوار الأول تحت عنوان "مكدونالدز الحي وغابات الأمازون" أداره وقدّمه سكرتير الحزب الشيوعي – فرع الناصرة زاهر بولس، وذلك بحضور عدد من الناشطين في الشبيبة من أبناء مدينة حيفا.

وقدّم بولس مداخلة قصيرة عن علاقة العولمة بالأضرار البيئية، حيث أكد في كلمته أن قضية العولمة تزيد من الضرر البيئي وبحسب بعض الدراسات فان زيادة هذا الضرر البيئي ستؤدي في عام 2050 الى أزمة بيئية، حيث سيحتاج سكان العالم الى كرتين أرضيتين لتغطية حاجاتهم من حيث المواد الغذائية. وقال: "ماكدولنالدز مثلا، من جهة تفتتح فروعا في كل الأماكن وفي كل الاحياء، من جهة هذا يفتتح أماكن عمل جديدة، ومن جهة أخرى فان ظروف العمل سيئة، وهي تؤثر على طرق اكل الأشخاص وتسيء اليهم عبر الأكل غير الصحي. ماكدونالدز مثلا تستخدم مزارع المواشي في جنوب أمريكا لتؤمن اللحم لفروعها في كل نواحي العالم، وهي تقضي على غابات الأمازون التي هي من أكبر الغابات في العالم، والتي تشكل نحو نصف الغابات الماطرة في العالم من أجل استخدام الاخشاب وبعض النباتات كطعام لهذه المواشي". بعدها استمع بولس لأسئلة الحاضرين وأجاب عليها لتتطوّر الى نقاش في الذي تم الحديث عنه سابقا.

وتهدف سلسلة الحوارات الى توعية جمهور الشبان والشابات، وتعريفهم على بعض المواضيع الهامة، ومنحهم معلومات اولية ليتمكنوا من متابعة هذه المواضيع والتعرف اليها أكثر عن طريق المطالعة أو محاضرات مماثلة في المستقبل.

وتأتي تسمية شبابيك من منظور أن كل موضوع يتم التطرق اليه بحاجة الى ساعات وأيام من الحوار لتغطية كل جوانبه، وبالتالي فان الهدف من الحوار والمداخلة هو فتح شباك وتقدمة معلومات أولية عن الموضوع.

هذا ومن المفروض ان يقام يوم الجمعة القادم الحوار الثاني تحت عنوان "دور العمل في تحوّل القرد الى انسان"، في حين سيقام الحوار الثالث تحت عنوان "أيار 68 باريس / حيفا" وذلك في 25/7/2008.